السبت، 23 ديسمبر 2017

أن يكون المواطن مغربيا مدى الحياة

أن يكون المواطن مغربيا مدى الحياة
المغرب ... المغرب هو ما يميزنا و ما يوحدنا . المغرب أكثر مما نتصور بكثير :
الأشخاص ليس هم المغرب ، المغرب هو ذلك الجزء النبيل لكل واحد منا .و هذا الجزء هو ما نحن قادرين على مشاركته مع الآخرين
المغرب هو التواصل الذي يمكن أن نؤسس له مع الآخرين .
Résultat de recherche d'images pour "peintres orientalistes maroc"


هل المغرب هو اللغة ؟ لا : المغرب ليس هو اللغة الذي نتكلم بها ،و رغم تواجد اللغات و اللهجات فانه  تسود لغة واحدة لغة الإسلام و الإيمان العميق بهذا الدين ،و لغة الهدف الجماعي لكامل المجموعات .
المغرب لغة مختلفة  بلا كلمات ، و لكن بإشارات نفهمها جميعا إلى حد الإتقان ، و العار كل العار لمن ينسى أو يتناسى هذه الإشارات .
المغرب هو الأغلبية العظمى  من الأشخاص الذين يولدون معنا فوق هاته الأرض مستعدين لاقتسام معنا طريقتنا المغربية لرؤية هذا العالم و الأكيد أننا في  هذا العالم لا نتوحد معه في جميع الرؤى .لنا من الافكار و العواطف التي احتضنتها التربة المغربية و نمت تتغدى منها و يستحيل ان تتغدى من تربة أخرى غير تربتها .
Image associée
المغرب ؟ ما هو  الا النافذة الجد خاصة بنا و التي نطل منها و الطريقة التي نرى بها هذا العالم .و ما نعرفه (القليل أو الكثير ) من التاريخ ، من الماضي ، من الخير و الشر ،انها مسألة طفيفة من أحلامنا ، و في الحقيقة ليست أحلامنا : انها فقط منحة من هذا المسمى المغرب ..و قد منحها  بمئات الاشكال المختلفة : العائلة ،المدارس ،الشوارع بل و حتى في عزلتنا حينما نختلي إلى أنفسنا .
كل ما يميزنا و يفرقنا عن الأخر هو لنا و ملكنا و كل ما يجمعنا هو :المغرب و هو الأساس الذي يمكننا أن نتفاهم  أو نتناقش من أجله .
تبقى هناك إشارة إلزامية للعالم الذي نعيش فيه و الذي يختلف دائما عن العالم الذي تعيش فيه  الشعوب الأخرى :المغرب يجمعنا و يميزنا .
المغرب كتب بأحرف مقدسة (بعد الله تعالى) . و تكتمل القداسة حينما يصل الفرد  إلى ذلك الاكتشاف المطلق : حقيقة كونه مغربيا ، اكتشاف لن يدوم طول الحياة فقط بل تصاحبنا مظاهره حتى موتنا :نحن لا نموت على الطريقة الصينية أو الاسبانية ...
المغرب (و ليتنا ننمي به الإحساس جيدا) يعطينا على وجه التحديد القدرة على التواصل ،و الفرح لمشاعر خاصة بنا ،و إمكانية التفاهم فيما بيننا
يجب إن نفهم انه حينما يكون الفرد مغربيا لا يمكنه أن يكون شيئا آخر غير كونه مغربيا.و إذا حاول العكس سيكون مغربيا سيئا و مشوها أي شيء مختلف عنا.
لا أعترف بالقوانين المتطرفة ، و لكن شخصيا لا مانع عندي من إصدار قانون : أن يكون المواطن مغربيا مدى الحياة .


Résultat de recherche d'images pour "peintres orientalistes maroc"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق